عرب وعالم

السعودية تفتح مجالها الجوي أمام شركة طيران إسرائيلية

أفاد موقع قناة “مكان”، بأنّ شركة الطيران الإسرائيلية “العال”، حصلت على موافقة السعودية على تسيير رحلاتها في مجالها الجوي. ودخلت هذه الموافقة حيّز التنفيذ اعتباراً من يوم أمس الأربعاء.

وبيّن الإعلام الإسرائيلي، أنّ هذه الخطوة تُمثّل “بشرى مهمة للسياح الإسرائيليين المتوجهين إلى دول في الشرق الأقصى والعائدين منها، إذ يقلص التحليق فوق الأراضي السعودية من مدة هذه الرحلات”، حيث ستستغرق الرحلة إلى تايلاند نحو 8 ساعات ونصف ساعة وإلى بومباي نحو 5 ساعات وربع ساعة.

وأشار إلى أن “شركة العال تنتظر الحصول على إذن من سلطنة عُمان للبدء بتسيير رحلاتها”.

وسبق أن أعلنت شركة “طيران سيشل” حصولها على موافقة رسمية من سلطات الطيران المدني السعودية بالتحليق في المجال الجوي السعودي خلال تشغيلها خط الطيران بين “تل أبيب” وماهية في جمهورية سيشل.

وأفاد موقع “باسبورت نيوز” المختص بشؤون السياحة والرحلات، بأنّ الرحلة الأولى انطلقت اليوم الأربعاء من مطار “بن غوريون” وعبرت فوق الأجواء الأردنية والسعودية في طريقها إلى جمهورية سيشل، وهي دولة في أفريقيا توجد في المحيط الهندي مكوّنة من عدة جزر.

وأعلنت الهيئة العامة للطيران المدني السعودي في وقت سابق، أنّ “الرياض قررت فتح مجالها الجوي لجميع الناقلات الجوية التي تستوفي متطلبات الهيئة للعبور”.

وحينها، رحّب الرئيس الأميركي جو بايدن بقرار فتح الأجواء السعودية أمام جميع الناقلات الجوية التي تستوفي متطلبات العبور، بما فيها القرار الذي يشمل الرحلات من “إسرائيل” وإليها، وفق تصريحات مستشار الأمن القومي الأميركي، جيك سوليفان.

يذكر أنّه في الـ 30 من آب 2020، كشفت هيئة البث الإسرائيلية “كان” أنّ شركة الطيران الإسرائيلية “العال” حصلت على موافقة الجهات المختصة في السعودية، للسفر فوق أجوائها خلال أول رحلة تجارية بين “إسرائيل” والإمارات العربية المتحدة.

مقالات ذات صلة