علوم وتكنولوجيا

“تسريح جماعي” يوقف “تسلا” أمام القضاء

رفع موظفان سابقان بشركة تسلا دعوى قضائية على شركة السيارات الكهربائية الأميركية، زاعمين أن قرارها بتنفيذ “تسريح جماعي” ينتهك القانون الاتحادي, لأن الشركة لم تخطر العاملين مسبقاً بذلك الإجراء.

الموظفان قالا في الدعوى التي رفعاها في تكساس إنهما سُرحا من العمل في مصنع تسلا العملاق في سباركس بولاية نيفادا في حزيران, إذ تقول الدعوى إن الشركة أنهت خدمة أكثر من 500 موظف في مصنع نيفادا.

ويقول الموظفان في الدعوى إن الشركة لم تلتزم بالقوانين الاتحادية بشأن التسريح الجماعي للعمال التي تتطلب فترة إخطار مدتها 60 يوماً، فيما يسعى الموظفان إلى أن يمثلا في الدعوى جميع موظفي تسلا السابقين في أنحاء الولايات المتحدة الذين سرحتهم الشركة في أيار أو حزيران دون إخطار مسبق.

وجاء في الدعوى: “أخطرت تسلا الموظفين ببساطة بأن إنهاء خدمتهم سيكون ساري المفعول على الفور” ولم تعلق تسلا بعد على الدعوى القضائية، ولم تعلق كذلك على عدد حالات التسريح.

فيما قال ماسك، أغنى شخص في العالم، هذا الشهر، إن لديه “شعوراً سيئاً للغاية” بشأن الاقتصاد، وإن تسلا بحاجة إلى خفض عدد الموظفين بنحو عشرة في المئة، وفقاً لرسالة بريد إلكتروني اطلعت عليها وكالة رويترز، مضيفاً أن أكثر من 20 شخصاً عرّفوا أنفسهم بأنهم موظفون في تسلا وأنهم سُرحوا أو تركوا وظائفهم أو أُنهيت خدمتهم هذا الشهر، وفقاً لما نشرته رويترز ومقابلات عبر الإنترنت.

وفي حادثة مشابهة رفع مستثمر في العملة الإلكترونية دوجكوين دعوى قضائية ضد إيلون ماسك يطالبه فيها بتعويض قدره 258 مليار دولار، متهماً إياه بالتورط في صورة غير قانونية من صور الاستثمار، تُعرف باسم المخطط الهرمي، لدعم العملة المشفرة.

وفي شكوى رُفعت في محكمة اتحادية في مانهاتن، وجه المدعي كيث جونسون اتهاماً لماسك وشركتي تسلا لتصنيع السيارات الكهربائية وسبيس إكس للسياحة الفضائية بالابتزاز عبر الترويج لدوجكوين ورفع سعرها، قبل ترك السعر ينخفض فيما بعد.

ويطالب جونسون بتعويضات بقيمة 86 مليار دولار، وهو مقدار الانخفاض في القيمة السوقية للعملة المشفرة منذ أيار 2021، ويريد مضاعفتها لثلاثة أمثال.

المصدر: عربي بوست

مقالات ذات صلة